Admin Admin
المساهمات : 113 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
| موضوع: تابع التدريس الأربعاء يناير 28, 2009 11:57 am | |
| التدريس الاستراتيجي
إن مفهوم التدريس الاستراتيجي ينطوي على العديد من المهام المطلوبة من المدرس والمتمثلة في الآتي : معرفة متقنة بالمادة المدرسية والمحتوى الدراسي . تقييم دقيق لمعرفة الطلبة القبلية واحتياجاتهم . تحليل جيد لمادة الكتاب المدرسي والمقرر الدراسي لاستعمالها في التدريس . فهم جيد لعمليات التعلم والتفكير .
(محمد محمود الحيلة : رائق التدريس واستراتيجياته ، 2000 ، ص 78 ) متى يكون التعلم استراتيجياً ؟
بما أن الاستراتيجيات هي إجراءات أو طرق محددة لتنفيذ مهارة معينه ,
فإن التعلم يكون استراتيجياً عندما يعي المتعلمون المهارات والاستراتيجيات ( الإجراءات والطرق المحددة ) الخاصة التي يستعملونها في التعلم . ويضبطون محاولاتهم لاستعمالها .
(محمد محمود الحيلة : طرائق التدريس واستراتيجياته ، 2000 ، ص 80 ) من التساؤلات الهامة ؟
إذا كانت هذا مفهوم وتعريف استراتيجيات التدريس ..
فماذا تعني استراتيجيات التعلم ؟
وهل ثمة فرق بين استراتيجيات التعلم واستراتيجيات التدريس ؟ استراتيجيات التعلم
تعرّف استراتيجيات التعلم بأنها : "مجموعة خطوات أو سلوكيات واعية يستخدمها المتعلم لكي تعينه على اكتساب المعلومات الجديدة، وتخزينها، والاحتفاظ بها، واسترجاعها ويمكن تصنيفها إلى: استراتيجيات تعلم مباشرة كالاستراتيجيات المعرفية . واستراتيجيات تعلم غير مباشرة كاستراتيجيات ما بعد(ما فوق ) المعرفة . أحداث التدريس في تعليم استراتيجيات التعلم المعرفية : حدد جانييه ( Gagne, 1985 ) تسعة أحداث تدريسية لتعليم استراتيجية التعلم المعرفية من أجل دعم العمليات الذهنية في عمليات الانتباه الاختياري ، والترميز ، والاسترجاع التي ينبغي توافرها من أجل تعلم المتعلم
وهذه الأحداث هي :
جذب الانتباه . إعلام المتعلم بالهدف . إثارة الخبرات السابقة . تقويم المعلومات الجديدة .
توجيه المتعلم . استدعاء أداءات المتعلم . تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة المناسبة . تقويم الأداء . تعزيز التذكر ونقل التعليم لمواقف جديدة .
كما حدد ديفيدسون وسميث ( Davidson and Smith , 1990, 232 ) الاستراتيجيات المعرفية التي ينبغي أن تتوسط التدريس حتى يكون مناسباً لتحقيق أهداف تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي بالآتي :
حصر الانتباه ، وإبلاغ المتعلم بالهدف واسترجاع الخبرات السابقة لديه . تقديم المواد ، وتوجيه التعلم . تقديم وعرض الأداء ، والتزويد بالتغذية الراجعة . تقديم المواد ، وتوجيه التعلم . طلب تقديم وعرض الأداء والتزويد بتغذية راجعة . شكر لكم جميعا
للجميع منا وافر الشكر والتقدير ... | |
|